رياضة

إرشادات مهمة لأصحاب رياضة كمال الأجسام وحمل الأثقال خصوصا المبتدئين

رياضة كمال الأجسام

هناك العديد من الطرق التي يمكنك تجميع المجموعات العضلية  فيها لمدة خمسة أيام إلا أن واحدة من أكثر الطرق فعالية هي أن تمرن في كل يوم عضلة أي الساقين والصدر والظهر والكتفين والذراعين.

  • يوم 1: الأرجل / البطن
  • يوم 2: الصدر
  • يوم 3: الظهر / البطن
  • يوم 4: راحة
  • يوم 5: الكتف / البطن
  • يوم 6: الذراع
  • يوم 7: الراحة

بدلا من التدريب لخمسة أيام على التوالي،من المفيد الراحة ليوم بين أيام التدريب للسماح للجهاز العصبي المركزي للحصول على الانتعاش السليم. هذا مهم بشكل خاص للمتدربين الجدد لأنه أجسادهم ليست على إستعداد لتكون قادرة على العمل في كثافة عالية لخمسة أيام على التوالي .

1.معرفة السعرات الحرارية اللازمة لتحقيق الضخامة العضلية

إذا كنت تحلم بإمتلاك جسم قوي مثل لاعبي كمال الأجسام المحترفين, فإن ذلك لن يتم تحقيقه إلا من خلال زيادة السعرات الحرارية التي يتم إمداد الجسم بها. حيث ينصح دائما قبل البداية في الإلتزام بالجدول التدريبي ان يقوم الشخص بعمل التحاليل اللازمة ومعرفة متوسط السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه.

  • حيث يتم إضافة من 350-500 سعرة للجسم, حيث تساعد هذه الطريقة في إمداد الجسم بأفضل إستفادة خاصة حينما تكون الاطعمة تحتوي علي العناصر الغذائية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • إذا تم زيادة السعرات التي يحتاجها للجسم بشكل منتظم مع الإنتظام بممارسة تمارين الرياضة وخاصة الأثقال فإن تحقيق الزيادة سوف تكون مؤكدة. ولكن يجب التأكيد علي ان معدلات الزيادة تختلف من شخص لأخر علي طبيعة الجسم والحالات الوراثية.

2.طريقة التدريب الصحيحة لضمان الضخامة العضلية

بالتأكيد إنك سمعت بهذه المعلومة, إذا كنت تريد الضخامة العضلية إلعب تكرارات أقل بأعلى وزن وعلي العكس إذا كنت تريد أقصي تشريح عضلي وتخلص من الدهون بإن التكرارات العالية بأوزان متوسطة الحل الأفضل. في الحقيقة بأن هذه المعلومة خيالية تماما وقد تم التأكيد علي عدم صحتها من المتخصصين واللاعبين المحترفون في لعبة كمال الأجسام.

3.الدمج بين تمارين الأثقال واللياقة

ايضا واحدة من اشهر المعلومات المتواجدة علي الإنترنت والكثير مقتنع بها هي الإهتمام بتمارين الحديد ورفع الاثقال والإبتعاد عن ممارسة تمارين اللياقة. حيث يعتقد الكثير بأن عند ممارسة تمارين الركض او نط الحبل مثلا سوف يقوم ذلك بتقليل الضخامة العضلية المنتظرة.

  • حيث يعتقد من الكثير بأن هذه التمارين تحرق عدد كبير من السعرات الحرارية التي يتم إدخالها. وفي الحقيقة بأن الإهتمام بممارسة هذه التمارين بالإضافة لتمارين الاثقال لها مفعول سحري وسريع علي الجسم.

حيث تساعد في الحصول علي زيادة للكتلة العضلية مع حرق اكبر قدر من الدهون المتراكمة في الجسم, بخلاف فائدة رفع المعدل البدني في الجسم عند ممارستها بإنتظام. حيث يمكن ممارسة هذه التمارين بعد الإنتهاء من الفترات التدريبية اليومية. ويكون الهدف منها هو تحفيز الجسم علي حرق الدهون والحصول علي نسبة تنشيف عالية.

4.المطبخ هو السبيل لتحقيق الضخامة العضلية

حسنا يجب القول بأن الإلتزام بالتمارين الرياضية بشكل يومي وزيادة الاوزان او حتي دمج التمارين الرياضية مع تمارين الحديد, لا يضمن لك زيادة في حجم جسمك بالشكل الكامل. حيث يجب العلم بأن تحقيق الزيادة العضلية تحتاج إلي إهتمام كبير بالوجبات وحساب نسبة العناصر التي يتم إدخالها للجسم.

  • مثلا إذا كنت تقوم بالتدريب بجهد كبير وملتزم تماما في اداء الحصص الرياضية بأقصي درجة نشاط, دون الإهتمام بتناول الوجبات في مواعيدها وبالكميات الأكبر من السعرات التي يحتاجها جسمك, فللأسف لن تقوم بتحقيق اي زيادة.

وحتي وإن حدثت هذه الزيادة فلن تكون واضحة علي جسمك. لذلك حاول ان تحصل علي السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميا من خلال تقسيم الوجبات إلي 5 يوميا. وبالطبع سيكون تركيزك علي الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية. كما إنك سوف تبتعد تماما عن الدهون الغير صحية والاطعمة الضارة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق